الرئيسية / الكوره زمان / الكورة زمان 24 من أبريل عام 1907م: العيد الــــ 112 لإنشاء النادي الأهلي..ميشيل أنس أول رئيس للنادي ..

الكورة زمان 24 من أبريل عام 1907م: العيد الــــ 112 لإنشاء النادي الأهلي..ميشيل أنس أول رئيس للنادي ..

136 بطولة تزين تاج الأهلي في 112 عاما منها 110 بطولة محلية.. الخطيب الهداف التاريخي وعاشور الأكثر مشاركة والأكثر تتويجًا

الفكرة:

طرح عمر لطفي بك فكرة تأسيس النادي الأهلي في العقد الأول من القرن، وقد تولدت الفكرة في ذهنه خلال رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905، لأنه اعتبر أن تأسيس نادي طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى، ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى نادٍ رياضي يجمعهم لقضاء وقت الفراغ وممارسة الرياضة، فقام بعرض فكرة إنشاء النادي على مجموعة من أصدقائه اللذين تحمسوا للفكرة وكان على رأسهم الزعيم مصطفي كامل، ليتم تأسيس النادي الأهلي عام 1907، ويعتبر النادي الأهلي أول نادٍ للمصريين في مصر.


سعد زغلول الرئيس الشرفي الأول للنادي الأهلي.
وتنازل عمر لطفي بك عن شرف المنصب التاريخي لرئيس النادي الأهلي الأول لصالح الإنجليزي ميشيل إنس الذي كان مستشاراً بوزارة المالية آنذاك، وذلك لتيسير عملية الدعم المالي للنادي، وعُقد أول اجتماع رسمي لمجلس إدارة النادي في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل ميشيل إنس بالجيزة برئاسته وعضوية كلٍ من إدريس راغب بك وإسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيراً وتمت الموافقة على تأسيس النادي وطرح إسماعيل سري باشا خلال اجتماع الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندساً معماريّاً، وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد الشركة ووافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهي شركة مدنية باسم النادي الأهلي للألعاب الرياضية وطُرحت أسهم الشركة بقيمة 5 جنيهات للسهم، وقد كان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيه على مدى عام ولم يكن ذلك المبلغ كافياً مما دفع النادي إلى اقتراض 1000 جنيه من البنك الأهلي المصري في مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب الذي ساهم بمائة جنيه في إنشاء النادي، وقررت الجمعية العمومية للنادي – التي كان رئيسها الأول شرفياً هو الزعيم سعد زغلول بصفته وزير المعارف في ذاك الوقت – لأول مرة اختيار اسم (النادي الأهلي للرياضة البدنية) وكان أمين سامي باشا أول من اقترح هذا الاسم وتمت تسمية الأهلي بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة طلبة وخريجي المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الإنجليزي، ولذلك نشأ وطنيّاً مصريّاً للم شمل الشباب المصري.

 

رغم أن لعبة كرة القدم لم تكن من أهداف مؤسسي النادي الأهلي حيث كان الدافع هو نادٍ مصري يفتح أبوابه لطلبة المدارس العليا للاجتماع وممارسة الحوارات السياسية والوطنية، إلا أن خريجى المدارس العليا من أعضاء النادى قد وقعوا في حب هذه اللعبة الجديدة مما دفع الأهلي لبناء أول ملعب لكرة القدم في 1909 وكانوا يطلقون عليه وقتها (الحوش) وهي كلمة عامية من اللهجة المصرية تعني الفِناء باللغة العربية، وتطور ملعب الكرة بالأهلي على مر السنوات حتّى أصبح بمُسمّاه الحالي (ملعب مختار التتش) أحد معالم النادي الأهلي التي تمثل مهد بطولات نادي القرن.

جاءت اللحظة التاريخية عندما تأسس أول فريق كرة قدم رسمي يمثل النادي الأهلي في عام 1911، وتكون الفريق من بين لاعبي المدارس الابتدائية والثانوية الذين كانوا يمارسون الكرة في (الحوش) الترابي الذي أنشئ عام 1909 في أرض النادي. وجاءت أسماء أول لاعبين للنادي الأهلي كالآتي: حسين فوزي، إبراهيم عثمان، محمد بكري، سليمان فايق، حسن محمد، أحمد فؤاد أنور، حسين حجازي، عبد الفتاح طاهر، فؤاد درويش، حسين منصور، وإبراهيم فهمي، وكان نجم هذا الفريق هو المهاجم حسين حجازي وأحد العمالقة في تاريخ الكرة المصرية حيث لعب دوراً بارزاً في بناء اللعبة وإنشاء الاتحاد المصري لكرة القدم فيما بعد، أما قائد الفريق فكان أحمد فؤاد أنورأول كابتن في تاريخ الأهلي.

وخلال 112عاما تولي رئاسة النادي 15 رئيسا بدء من ميشيل أنس، عزيز عزت، عبدالخالق ثروت، جعفر والي “ولايتين” تخللهما فترة تولي فيها أحمد فؤاد أنور لاعب الفريق السابق رئاسة النادي كقائم للأعمال، أحمد حسنين، احمد عبودة، صلاح الدسوقي “محافظ القاهرة”، الفريق عبدالمحسن مرتجي “ولايتين”، إبراهيم كامل الوكيل، صالح سليم “ولايتين”، محمد عبده صالح الوحش، حسن حمدي، محمود طاهر، محمود الخطيب.

Ahly Fc new logo.png

تم تكوين فريق الكرة عام 1911 وشارك رسميا في المسابقات الرسمية بدءً من النسخة الثانية لكأس السلطانية عام 1918.

حقق الفريق أول بطولة له رسميًا عام 1923 عنما فاز الفريق بكأس السلطانية في نسختها السادسة، ويحتفظ الأهلي بالرقم القياسي للفوز بالبطولة 7 بطولات خلال 22 نسخة حيث توقفت البطولة عام 1938.

شارك الأهلي في بطولة كأس مصر منذ نسختها الأولي 1922، ونجح بالفوز بلقبها لأول مرة عام 1924، ولا يزال الأهلي هو صاحب الرقم القياسي للفوز بالبطولة 36 مرة.

كما شارك في دوري منطقة القاهرة “درع الأمير طوسون” في نسختها الأولي عام 1923، وفاز بلقبها للمرة الأولي عام 1925، ويعتبر الأهلي أكثر الأندية تتويجا بلقبها 17 مرة آخرها موسم 1957/1958.

كما شارك الأهلي في مسابقة الدوري منذ إقامتها لأول مرة 1948-1949 وفاز باللقب آنذاك، وهو الأكثر تتويجا باللقب 40 مرة.

نتيجة بحث الصور عن تاريخ انشاء الاهلي والخطيب

كما فاز الأهلي بلقب كأس الاتحاد المصري عام 1989، ويعتبر الأهلي هو صاحب الرقم القياسي بالفوز بكأس السوبر المحلي 10 مرات، الأولي عام 2003 علي حساب الزمالك بركلات الترجيح، والأخيرة 2018 علي حساب المصري بهدف وليد أزارو.

بذاك يكون الأهلي قد توج بـ110 لقبا محليا حتي الآن.

وعلي الجانب القاري، توج الأهلي بلقب القرن في أفريقيا عام 2000، حيث يعتبر الأهلي أكثر نادي تتويجا في أفريقيا حيث فاز بلقب دوري أبطال أفريقيا 8 مرات، والسوبر الأفريقي 6 مرات، وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكئوس 3 مرات، وكأس الكونفدرالية مرة واحدة عام 2014، والسوبر الأفرو أسيوي مرة عام 1989.

ويصبح الأكثر تتويجا في أفريقيا برصيد 20 لقبا.

كما فاز الأهلي بأربعة ألقاب عربية، البطولة العربية للأندية أبطال دوري 1996 بالقاهرة، وأبطال الكئوس 1995 بالقاهرة، والنخبة العربية 1997 بالمغرب، و1998 بتونس، كما فاز الأهلي بكاس الجمههورية المتحدة 1961.

لتصل عدد بطولات الأهلي إلي 132 بطولة.

حسام عاشور الأكثر ظهورًا في 108 أعوام لفريق كرة القدم، و101 عامًا مشاركات، بقميص الفريق بعد أن تخطي حاجز الـ500 مباراة رسمية هذا الموسم في مباراة الفريق أمام حرس الحدود في الدور الثاني لمسابقة الدوري هذا الموسم، كما هو صاحب الرقم القياسي في المشاركة في بطولات أفريقيا برصيد 154 مباراة، والأكثر مشاركة في بطولة السوبر المحلي والأفريقي وكأس العالم للأندية.

بينما يحل هادي خشبة كثاني أكثر لاعبي الأهلي من حيث المشاركة، برصيد 301 مباراة.

محمود الخطيب رئيس النادي حاليا هو الهداف التاريخي للفريق في جميع المسابقات برصيد 159 هدفا، يليه حسام حسن برصيد 142 هدفا، ثم محمد أبوتريكة 126 هدفا، وعماد متعب 124 هدفا.

حسام عاشور الأكثر تتويجا بقميص الأهلي برصيد 34 لقبا، حيث توج بلقب الدوري 11 مرة، وكأس مصر 3 مرات، والسوبر المحلي 9 مرات، ودوري أبطال أفريقيا 5 مرات، وكأس الكونفدرالية مرة، وكأس السوبر الأفريقي 5 مرات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *